top of page
  • Writer's pictureThamer

Vegueros Entretiempos



من بديت المدونة وأكثر علامة تجارية يجيني طلب مراجعات عليها هي فيقويروس، العلامة التجارية الصغيرة لما نقارنها بشقيقاتها من ناحية العمر، والكبيرة لما ننظر لقاعدتها الجماهيرية.


فيقويروس واحدة من العلامات التجارية الكوبية اللي ابتدت بعد الثورة الكوبية، وكانت موجودة من الستينات الميلادية بحجم ضئيل جداً. لكن سرعان ما تلاشى هذا الوجود وانقطعت العلامة التجارية بشكل كامل في التسعينات. كانت في هذاك الوقت يتم تصنيعها بأحجام محدودة جداً، وكان شعارها والشكل العام لها مختلف عن ما نعرفه اليوم.. يعني مثلاً، كان شكل الباند والشعار اللي عليه كذا:


(هذا الفيقويروس نمبر. 1 قبل لا يتم ايقاف العلامة التجارية في التسعينات)


كان شعار العلامة التجارية عبارة عن ورقة تبغ محاطة بحرف V يأخذ شكل الورقة نفسها، وفيه تضارب كبير باختيار الألوان. يعني فيه درجتين من الأخضر ما لهم علاقة ببعض، وثلاث درجات من الأصفر / الذهبي جايين بشكل غير مترابط. في الفترة ما بين 2010 و2013، تواصلوا هابانوس مع شخص اسمه نيلسون ألفونسو.. ألفونسو مصمم عالمي صمم لهابانوس علامات تجارية كثيرة، من ضمنها بيهيكي، وعلامة الجران ريزيرفا، بالإضافة لعلامات تجارية أخرى كثيرة ومنتجات جانبية مثل طفايات السيجار والهيوميدورات. حتى إنه صمم هيوميدور لبادرون، وبعدها بفترة أنشأ لنفسه شركة تبغ اللي أحد علاماتها المثيرة للجدل هي Atabey وراح يكون لنا وقفة مع انتاجين من انتاجاتهم في الأيام الجاية.


المهم هابانوس طلبوا من صاحبهم نيلسون ألفونسو إنه يصمم لهم شعار وهوية جديدة للفيقويروس. في الهوية الجديدة، صار فيه حدة وقوة لحرف الـ V.. وصار فيه تركيز أكبر على اللون الأخضر واللي يربط بشكل وثيق ما بين المزارع (المعنى الحرفي لكلمة فيقويروس)، وما بين ورقة التبغ اللي دائماً ما تكون خضراء لما تكون في عهدة المزارع. طبعاً امتدت فلسفة التصميم لتطال التغليف للسيجار، بحيث يتم شحنه داخل علب من الصفيح لتقليل تكلفة التعبئة والشحن.



لما تم الاعلان عن لاينات الفيقويروس في 2013، تكلموا عن ثلاث أحجام، من ضمنها الحجم اللي راح ندخنه اليوم مع بعض واللي اسمه انتريتيمبوس (واللي تعني "ما بين الأوقات"). حجم اليوم المصنعي يسمى بيتيت ايدموندو (452) والمونتيكريستو اللي يجي تحت نفس الاسم هو خير مثال على الأحجام المشابهة له في الاصدارات الكوبية. طبعاً على الرغم من تطابق الرقم بينه وبين احجام كوبية أخرى، مثل الماجيكوس على سبيل المثال، الا ان الحجم الفعلي يفرق. خلونا نقسم الرقم حتى نفهم كيف يفرق..


لما نقول على حجم السيجار انه 452، الرقم هذا مقسوم لقسمين: خانة العشرات والآحاد ترمز لحجم الرنق قيج.. يعني هنا الرينق قيج = 52. أما خانة المئات فترمز لطول السيجار بالإنش. يعني هنا طول السيجار اما 4 انش أو أطول، لكن ما يوصل للـ 5 انش.


يعني، عندنا سيجارين حجمهم 452، لكن يفرقون بالطول لأن الكسور فوق الـ 4 انش ما يتم ذكرها بالطريقة هذي. الماجيكوس أطول بشعرة من البيتيت ايدموندو.. الأول طوله 4 انش ونص، والثاني طوله 4 انش و 3/8. هل راح يفرق في تجربة التدخين؟ لا.. لكن بالنهاية، هذا سبب اختلاف التسمية.



  • التقديم:


أول شي لفت انتباهي في السيجار كمية التبغ المحشية فيه، يعني مليان بشكل ما هو طبيعي. أتمنى امتلاؤه ما يأثر على السحبة. رائحة السيجار شبه معدومة.. يعني حتى رائحة الورق الجاف ما هي موجودة.. كأنك تشم قطنة. صفر رائحة.


لكن نجي للي عليه الكلام. الرابر ناعم جداً.. وتحس باللمس انه رويان، على الرغم من انه ما فيه أي زيوت عطرية ظاهرة على السطح. بيكون مثير للاهتمام تجربة تدخينه لأول مرة ومعايشة الزيوت الداخلية منه.


فيه تصبغات قليلة هنا وهناك من عدم تبخر الكلوروفيل، واللي قد تكون مرعبة شوفتها لأول وهلة لأننا ممكن نخطئ تقدير سببها ونظنها عفن. التصبغات هذي غير مضرة وتعتبر ناتج طبيعي عن طريقة المعالجة.


الباند فيه روح شبابية ما هي موجودة في بقية اللاينات الكوبية. أعجبني اختلافه و انحناء حرف الـ V واستمرار هذا الانحناء للجزء المجوف أعلى الباند وكأنه لابس جاكيت :) .. الزين بالموضوع بعد هو تخلصهم من درجة اللون الذهبي الرخيصة اللي كانت مخربة شكل الباند وتناغمه.



  • تجربة التدخين:


كنت جالس طول الوقت أخاير نفسي هل أقص السيجار عن طريق البنش والا عن طريق الستريت كتر.. لكن التقليد اللي انا ماشي عليه من ابتدأ رمضان انتصر في الأخير.. قصيت السيجار لأول مرة، ومثل ما سبق وشرحت عن الكتر اللي استعملها، هي تقص السيجار بعمق محدد.. جربت السحبة وكانت شبه مسدودة. قصيته مرة ثانية، وجرب السحبة مجدداً. كانت ضيقة نسبياً والمقاومة فيها أعلى من تفضيلي الشخصي، لكن أفضل بكثير من قبل.


مع التوليعة الأولى، السيجار يبتدي عشبي بشكل واضح، ولكن تحت النوتة العشبية مذاق التبغ فيه لذيذ ويعلق في الفم بشكل جداً شهي. يستمر الثلث الأول على نفس المنوال مع ظهور طفيف لنوتة السيدار وما تجي الا مع الريتروهيل (خروج الدخان من الأنف) فقط. في هذي المرحلة كمية الدخان أقل بشكل ملحوظ من كثافته، على الرغم من إن كمية الدخان الصادرة من الفوت (مكان ما تولع السيجار) كثيفة بشكل مسلي. لكن واضح جداً إن السيجار راح يكون ما بين خفيف القوام إلى معتدل في أقصى حالاته.


مع دخولنا للثلث الثاني تتراجع النوتة العشبية مع انعدام ظهور أي نوتات أخرى تاخذ مكانها. هنا طعم التبغ هو اللي متسيد الموقف بشكل تام. هذا راح ينزل من تقييم السيجار بسبب انعدام النوتات مقارنة بمنافسينه، لكن ما يمنع ان السيجار كان تدخينه ممتع على الرغم من هذي النقطة. لا زال السيدار موجود مع الريتروهيل. النقطة اللي بديت أنتبه لها هنا هو بناء السيجار نفسه. السيجار مبني بطريقة احترافية جداً. خط الاحتراق مثل المسطرة.. تماسك الرماد قوي.. ومع ارتفاع درجة حرارة السيجار أثناء التدخين، السحبة بدت تنفتح بشكل ملحوظ.



لما وصلت للباند، بديت بمحاولة إزالته وأنا متوقع ان الرماد راح ينتهي به المطاف في حضني. انفك الباند والرماد ثابت في مكانه مثل جذع النخلة. من بعد الباند بدأت النوتة العشبية بالرجوع لكنها مكتسبة طابع حمضي قوي. ما هو مزعج، بس قوي. كملت ادخنه إلى أن بدأ يحرق اصابعي والرماد ما زال ثابت بمكانه وكمية الدخان الصادرة من السيجار كل ما لها بازدياد مع كل سحبة. السيجار كان فعلياً لذيذ إلى الرمق الأخير.



  • التقييم النهائي (84/100):


الفيقويروس انتريتيمبوس سيجار رائع جداً وأذهلني بمستواه. لما نأخذ في الاعتبار بناؤه الخالي من العيوب، مدة تدخينه مقارنة بحجمه، صفاء طعم التبغ أثناء تدخينه، أداؤه الغير اعتيادي في خانة السعر مقابل القيمة خاصة في فئة السيجار الكوبي، راح ينتج عندك سيجار يستوجب الاحترام. لكن نزول نقاطه في التقييم مبرر. محدودية النوتات فيه تنزل بالتأكيد من درجة التقييم بشكل عام. انعدام الرائحة من الرابر أو الفوت أيضاً تنزل من تقييمه. وأخيراً كونه انتاج معتاد نزلت كذا نقطة منه.


لكن بكل تأكيد، راح يتبوأ مكانة عالية عندي في خانة سيجار الصباح وسيجار بريك الغداء، خاصة وان وقت تدخينه كان بالضبط ساعة ودقيقة (من باب الأمانة المهنية وكذا).. :)



Kommentare


bottom of page