top of page
  • Writer's pictureThamer

Sky Lounge in Kempinski AlOthman Hotel



في مثل هالأيام من عام 2017، تم افتتاح فندق كمبنسكي العثمان واللي يقع في مكان استراتيجي ومهم في المنطقة الشرقية، على النقطة الفاصلة ما بين الدمام، الخبر، والظهران. ومن هذاك الوقت، وإلى يومنا هذا والفندق يعمل تحت ادارة الاسم العريق في عالم الفندقة: كمبنسكي.


الفندق فيه خدمات كثيرة ومتنوعة ومفتوحة لغير سكان الفندق.. مثل السبا في القبو، وبجانبه النادي الصحي (الحلاق اللي هناك من أفضل الحلاقين في السعودية بأكملها بنظري). لكن ما هو هذا اللي يهمنا اليوم.. اللي يهمنا الميزانين والمنطقة الآسرة اللي فيه.


إذا إنك زرتهم المساء... أول ما تطلع من الاسكليتور للميزانين، راح يواجهك عازف موسيقي مختلف من يوم ليوم. مرات، تلقى شخص سعودي يعزف عود، ومرات أخرى شاب سعودي يعزف على القانون، وبعض الأحيان امرأة أجنبية تعزف على الهارب. والقاسم المشترك ما بينهم كلهم هو عذوبة وهدوء الألحان اللي يقدمونها، واللي تحس إنها تزفّك لوجهتك وانت طالع على الاسكليتور.


على يدك اليسار، راح تشوف جلسات كثيرة في منطقة مفتوحة وتصميمها يحسسك وكأنك في مطار دبي. وعلى يمينك فيه تكملة للجلسات هذي، بس وراها فيه حاجز زجاجي يسكر على منطقة صغيرة وحميمة جداً. المنطقة هذي هي السكاي لاونج.. لاونج السيجار في هذا الفندق.



  • الجلسات:


في لاونجات السيجار يغلب الطابع عليها إنها تكون جلد بني + تدرجات الخشب + بني + بني فاتح + بني غامق + بيج. اللي يشرح النفس في جلسات السكاي لاونج إنه اللون الأبيض معطي شعور بالاتساع رغم صغر المكان، والألوان الغامقة اللي تكسر انتشار اللون الأبيض قليلة لكن متمركزة بالمكان الصحيح.


الجلسات قماش، ورغم ميلي اتجاه الجلسات اللي تكون مصنوعة من الجلد في السيجار لاونج، إلا ان الديكور الحميم للمكان يجبرني أتغاضى عن تفضيلي هذا. فعلياً المكان يحسسك إنك جالس في مجلس بيتكم من كثر ما هو حميم. بالإضافة، تهوية المنطقة من الجودة بمكان، لدرجة إنها ما تركت لرائحة الدخان مجال إنها تطبع فيها.


فيه اشكالية صغيرة في الجلسات.. القسم ما قبل الفاصل اللي في المنتصف وباتجاه التلفزيون عبارة عن كنت ياخذ ستة اشخاص اذا ما عندهم مشكلة يتزاحمون وما كان فيه احترازات للتباعد الاجتماعي، لكن غالباً ما يتم استعمالها بالكامل.وراح تلقى لو يجلسون اثنين قبال بعض على الكنبات هذي راح تضيع 25% من القدرة الاستيعابية للمكان. لكن لأن الاشكالية هذي عادة ما تكون بسبب اختيار الضيوف للأماكن، ما هي من سوء تنظيمهم، ما راح تأثر على التقييم. فعلياً جلساته تستاهل العلامة الكاملة 20/20..


  • القهوة:

قهوة السكاي لاونج ممتازة، لكن ما ترتقي لجودة القهوة المختصة اللي اعتدنا عليها. الزين في الموضوع انهم ما يستعملون مكينة اوتوماتيكية.. واللاتيه لما طلبته لأول مرة كان خفيف جداً بالنسبة لي. لما طلبتهم يزيدونه شوت اسبريسو إضافي طلع جيد جداً. مجدداً، ما يقارن بالكافيهات المختصة، لكن جيد بكل عام.. إيه صح، ويقدمون كوكيز صغيرة مع كوب القهوة. قهوتهم تاخذ 15/20.



  • الحلى والمشروبات الباردة:


هنا يبزغ نجم اللاونج هذا من بين كل أقرانه. وراح أتكلم عن المعروض هنا حبة حبة..


أولاً، المشروبات الباردة. أنا لي فترة وأنا مفتون بالموكتيلز (أوالفيرجن كوكتيلز)، حتى جايب عندي عدة Bartender كاملة في البيت حتى أقدر أجرب وصفات مختلفة. ويزعجني كثير لما أشوف السائد من الموكتيلز عندنا هنا هي عبارة عن سيرب مضاف له سيرب ومضاف له شيرة وبعدين شوية سيرب. كل شي حالي زيادة عن اللزوم.. صاخب زيادة عن اللزوم. الموكتيلز عند السكاي لاونج ما تؤمن بهذ الخرافات.. بالعكس، تحاول إنها تعامل حاسة التذوق عندك بكل حنية ورقة. جربت كل أنواع الموهيتو عندهم ولقيتها متزنة بشكل جميل جداً.. وفيه عندهم مشروب بارد اسمه ديتوكس.. لذعة الزنجبيل فيه وتزازنها مع الكيوي حكاية.


الحين نجي للحلى، حسبي الله على الحلى.. عجزت لا ألقى حلى عندهم أجربه وما يعجبني. مثلاً، حلى الفستق اللي في الصورة عبارة عن عجينة تشبه الدونات شكلاً، لكن ملمسها وهشاشتها تشبه الإكلير. ليه ما أحد قال لي قبل كذا إن حموضة التوت الأسود مع المذاق الأرضي للفستق عبارة عن مزيج ما حصل و لا كان؟! جربت من عندهم كيكة عسل وكانت رهيبة.. وفيه ماكرون كبير محشي كريمة توت طلبته مع ريفيو الترينداد لا تروفا وكان رهيب جداً جداً.


في هذا المجال ودي لو إني أقدر أعطيهم أكثر، لكن ياخذون 20/20..



  • الخدمة:


الخدمة في سكاي لاونج من أفضل ما مر علي في اللاونجات في السعودية بأكملها، ويكاد يضاهي الريتز. من اللحظة اللي توصل فيها للمكان بشاشة الموظفين ترحب فيك قبل لا يرحب فيك المكان. ولو دخلت للقسم المخصص لبيع السيجار و اكسسواراته راح تلقاهم يفرشون لك الأرض ورد لحد ما توصل لقرار شراء يلائمك.


لكن للأسف ما يخلى من عيوب هنا. نظراَ لأن منطقة تجهيز الطلبات ومحطة الموظفين في الجزء الأيسر من الميزانين وانت طالع من الاسكليتور، ومنطقة التدخين في الجزء الأيمن، استدعاء الموظفين بعض الأحيان يتطلب منك انك تقوم من مكانك.. تفتح الباب.. ترفع يدك لين ما ينتبه لك أحد إنك محتاج شي وبعدين يجونك. لو كان فيه جرس أو نور تشغله حتى ينتبهون إنك محتاج شي راح يكون أفضل بكل تأكيد. لكن اللي يعزي إنهم كل فترة والثانية يجون من نفسهم حتى يشيكون عليك واذا انت محتاج شي. ياخذون هنا 17/20.



  • الاختصاص:

في نظري إنهم على نفس مستوى الريتز ولافيدا، السكاي لاونج متخصص في السيجار بشكل مرضي.


أولاً، تشكيلتهم من السيجار كوبية بالكامل، لكن متنوعة إلى حد ما. الصورة اللي فوق فيها منيو السيجار وقت زيارتهم قبل كم فترة. وآخر مرة زرتهم كانت تشكيلتهم لا تزال متنوعة بشكل جميل.. حتى عندهم نوع او نوعين ليميتيد ايديشن. يعيبهم ارتفاع هنا ارتفاع اسعارهم المبالغ فيه، لكنك في النهاية ما انت مجبر انك تشتري من عندهم سيجار حتى تستمتع باللاونج. اذا اخترت انك ما تشتري سيجار فيه cover charge على استعمالك للمكان، والـ cover charge ما هي مطلوبة منك اذا ما كان عندهم مخزون للسيجار وقت زيارتك.


النقطة الثانية عندهم هيوميدورات مخصصة لحفظ السيجار بعضها كهربائي مثل اللي في الصور، وبعض المخزون عندهم محفوظ في هيوميدورات عادية.


النقطة الأهم في الموضوع إنه ما هو مسموح لأي زائر للاونج بإنه يدخن أي شي غير اللسيجار وقت زيارته. تدخين الدخان العادي ممنوع تماماً، وهذي نقطة تنحسب لهم. ياخذون 20/20. كنت على وشك إني أنزل التقييم بسبب الأسعار، لكن من الصعب إني أنزله وما فيه أي إجبار لك إنك تشتري من عندهم أو تدفع رسوم اشتراك.


  • التقييم النهائي (92/100):

السكاي لاونج يعطيك تجربة استثنائية كمدخن سيجار، وأنصح بزيارته لسكان المنطقة الشرقية، ولكل من يزورها الا في حالة واحدة. اذا كنت ناوي تمر على كل لاونجات السيجار في المنطقة وتجربها، خله في آخر قائمتك.. لأن زيارته ممكن تخلي بقية اللاونجات في الشرقية تصغر بعينك.

Commentaires


bottom of page