top of page
  • Writer's pictureThamer

Pale Fire by Vladimir Nabokov



كتاب Pale Fire لـ فلاديمير نوباكوف أحد أكثر الكتب اللي على قد ما أتعبتني بالقراءة، إلا إني أكتشف فيها شي جديد ومختلف كل مرة. طريقة بناء الرواية تسمح لي باستعمالها في سلسلة #Ergodic_بالعربي. بأبدأ هنا بإعطاء نبذة عن الرواية، طريقة بناءها، سبب صعوبتها، وختاماً ارتباطها بأحد أفلامي المفضلة: Blade Runner 2049.


نبذة عن الرواية:


تبدأ الرواية بقصيدة مكونة من 999 بيت كتبها شاعر تخيلي اسمه جون شيد، مليئة ينظرته عن الحياة وحبه لزوجته وأفكاره المتعلقة بالحياة والموت. بعد ما تنتهي القصيدة نتفاجأ بتغير المتحدث، ويطلّ علينا شخص اسمه تشارلز كينبوتي حتى يكتب مراجعة وشرح عن القصيدة، لكن كل شرحه عن القصيدة يحسسك بإنها مكتوبة عنه وعن رحلة هجرته من موطنه الأصلي (دولة تخيلية اسمها زيمبلا).


طريقة البناء وسبب الصعوبة:


حبكة الرواية تعتمد بشكل كامل على معرفتك بإن كينبوتي راوي لا يمكن الاعتماد على صدقه (unreliable narrator). أثناء مراجعته للقصيدة معلوماته تتضارب مع بعضها ويشير إلى أشياء تورطه في أحداث خارج نطاق المراجعة (جرائم حدثت حول الشاعر)، بالإضافة لزعم كينبوتي إن سبب هجرته لأنه كان ملك مملكة زيمبلا، وإن القصيدة تثبت مزاعمه. وهذي أهم نقطة تجعل من هذي الرواية Ergodic، لأنها تتطلب منك مراجعة لأقواله ومقارنتها ببعض الملابسات داخل القصيدة. أحداثها الفعلية ما هي مكتوبة في سطور الرواية، لكن تستنبطها من تحقيقك في الملابسات ومحاولة معرفة صدق كينبوتي من كذبه.



ارتباطها بـ Blade Runner 2049:


كانت رواية Pale FIre موجودة في موضعين من فيلم Blade Runner 2049. الأول لما كانت Joi تقترح كتاب على K إنه يقرأ كتاب لها. والموضع الثاني كان في اختبار الـ Baseline المأخوذ حرفياً من الرواية. في أحد أبيات القصيدة يصف شيد لحظة اصابته بنوبة قلبية شعر فيها بإن وفاته كانت قريبة. في هذي اللحظة كان يحس إن خلايا جسمه كلها اتحدت تأهباً للنهاية الحتمية، وبنفس اللحظة شاف رؤيا عن نافورة بيضاء ضخمة. ابتداءً من البيت رقم 703 يقول:


And blood-black nothingness began to spin A system of cells interlinked within Cells interlinked within cells interlinked Within one stem. And dreadfully distinct Against the dark, a tall white fountain played.



كان من الممكن لـ "شيد" إنه يعتبر الشي اللي شافه مجرد هلوسة ناتجة عن ألم، ولكن تفاجأ بمقال منشور لإمرأة مرت بحادثة كادت تودي بحياتها، وشافت "white fountain". ومن هنا جاء تساؤل: هل الشي الي شافوه حقيقي واثبات لوجود حياة بعد الموت؟ التساؤل هذا يتطابق مع تساؤل K في الفيلم وعن ما إذا كانت الأحداث اللي يتذكرها حقيقية والا مزروعة في ذهنه. للأسف في كل الحالتين كانت الإجابة "لا"، لأن في الرواية يتبين لنا إن الجهة اللي طبعت المقال فيها خطأ مطبعي وإن اللي شافته المرأة كان "white mountain".



الرواية ككل تعتبر عمل لا يتكرر، يختلط فيه التصوير الشعري العذب بالكتابة اللي تكتشف تأثير العلل النفسية على طريقة نظر المرء للعالم حوله، كلها في قالب مليء بالألغاز والغموض والتشويق. لكن لا تقبل على قراءتها وان تظن إنك بتقرأها لمرة واحدة فقط. العمل هذا يحتاج زيارات متعددة وفي كل مرة بتكتشف شي جديد فيه.


コメント


bottom of page