top of page
  • Writer's pictureThamer

Balmoral Serie Signaturas Paso Doble Robusto

سيجار اليوم مفرح ومحزن بنفس الوقت. لكن حتى نعرف ليه لازم ناخذ خطوة للوراء ونتعرف على أصول هذا السيجار الإستثنائي.


شركة بالمورال شركة تبغ هولندية، كانت إلى بداية 2020 مملوكة فقط لشركة Royal Agio اللي يترأسها شخص محب للسيجار ومهتم بتفاصيله بشكل جميل جداً، واسمه بوريس وينترمانز. بوريس قبل فترة، طرت بباله فكرة، وهي إنه ينشيء خط من السيجار عبارة عن سلسلة من التعاونات بينه وبين أسماء لامعة في عالم السيجار. إسم الخط هذا من بالمورال: سيري سيقناتورا، ومأخوذ اسم الخط من كون كل سيجار يحمل توقيع بوريس والشخص اللي تعاون معه.


ابتدأ الخط هذا بتعاون بين بوريس وينترمانز و إي بي كاريّو اللي فاز سيجاره Encore بجائزة أفضل سيجار لعام 2018 من سيجار أفيشيونادو وفاز فيها مجدداً هذي السنة. لاقى سيجارهم نجاح في أوساط البوتيك سيجار، وهالشي حمّس بوريس انه يبحث عن شريك الجريمة القادم، وما لقى أفضل من صديقه الحميم ليتو قوميز من لا فلور دومينيكانا (LFD)، صاحب السيجار الأول لعام 2016 Andalusian Bull.


لمّا جاء بوريس يختار اسم لهذا السيجار، حاول يختار شي يحتفي فيه بأصول ليتو قوميز الأسبانية، فاختار له اسم باسو دوبلي. باسو دوبلي ابتدت كمشية عسكرية خاصة بالجنود الأسبانيين، وجاي اسمها من كون المشية تحتوي على 120 خطوة في الدقيقة، بواقع خطوتين بالثانية (الخطوة المزدوجة = Paso Doble). المشية هذي بعدين تطورت لإيقاع يستعمله الماتادور في مصارعة الثيران، وبعدين تطورت لإنها تصير رقصة أسبانية شهيرة.


  • التركيبة:


نظراً لأن السيجار تعاون ما بين بوريس وليتو، كل واحد منهم ساهم بجزء من السيجار. بوريس اختار انه يضمّن التبغ البرازيلي اللي يحب يتستعمله في خلطاته (بالأخص سيجاره الأشهر Anejo XO) في الفيللر (الحشوة)، وليتو ساهم بمحصول من أحد مزارعه اللي في الدومينيكان. أما البايندر (الغلاف الداخلي) والرابر (الغلاف الخارجي) فهم من الإكوادور. وتم لف السيجار في مصنع ليتو قوميز في الدومينكان.


  • التقديم:


أول شي راح يشد انتباهك في السيجار هو تصميم الباند الرئيسي والباند السفلي. بوريس أوكل مهمة تصميم الباند والصندوق لاستديو حائز على العديد من الجوائز في التصميم الدعائي، وهالشي واضح جداً من فخامة الباند المزين بالأزرق والذهبي والأبيض. حتى جوانب الباند مزينة بتوقيعين من بوريس وليتو مثل ما ذكرت في اسم خط الانتاج هذا.

لكن وانت قاعد تقلب السيجار بيدك وتتأمل الباند، راح يسرق انتباهك نعومة رابر الهابانو الاكوادوري ولمعانه وملمسه الزيتي على اطراف اصابعك. راح تحس كيف السيجار ملفوف بعناية تليق بمصانع LFD وسمعتها اللي تسبق اسمها.


  • تجربة التدخين:


تبتدي نوتات الباسو دوبلي من أماكن مألوفة وحميمة جداً بالنسبة لي. السحبات الأولى جاية محملة بنوتات خشبية رطبة جداً، مع حضور ملحوظ للتربة الطينية. الريتروهيل (خروج الدخان من الأنف) يزيد عليها لمسة لذيذة من نكهة الفلفل الأسود بدون حرارته.

لما توصل للثلث الثاني وتعطي السيجار فرصة لإنه يحتمي، تبدأ كثافة الدخان الصادر من السيجار تزيد. هالشي هذا يزيد من تركيز النكهات اللي في البداية ووضوحها. نوتة الحطب مثلاً تصير أوضح وأقرب للسيدار منها لأي نوع ثاني من الخشب. النكهة الحالية للتبغ المعتق تاخذ شكل أقرب للفاكهة المجففة (يمكن تين مجفف؟ عجزت لا أحددها).


في الثلث الأخير تركيز النوتات يبدأ يزيد إلى أن يقترب من الحد اللي ممكن يخرب معه السيجار، لكن ما يوصله. التركيز هذا ينتج عنه مرارة تشبه المرارة اللي تذوقها في الجوز (عين الجمل). ما هو مذاق مر بشكل منفر، لكنه مر بغض النظر.


خط الإحتراق ما احتاج مني أي تعديل على كامل مدة تدخين السيجار، واللي استمرت لما يقارب الساعة و20 دقيقة.


الحكم النهائي (88/100):


قلت في البداية ان الباسو دوبلي سيجار مفرح ومحزن بنفس الوقت.


السيجار يعطيك تجربة رائعة وتليق بالتواقيع الممهورة عليه، لكن يُعتبر خاتمة لسلسلة السيري سيقناتورا اللي عمرها كان قصير للأسف الشديد. بعد بيع الشركة المالكة لبالمورال في بداية 2020 أعلنوا إيقاف هذي السلسلة لأجل غير مسمى. ما أعتقد إن الإيقاف هذا راح يؤثر على المنتجات السابقة وتوفرها في السوق، لكن راح يحرمنا من ثمار التعاونات الجميلة اللي كان بوريس وينترمانز يسويها مع الأسماء اللامعة في عالم السيجار.


اللي يعزي في الموضوع بأكمله ان هذي التعاونات راح تبقى موجودة في أماكن ثانية ومراجعات ثانية، مثل سيجار GateKeeper اللي بيكون له مراجعة هنا في المستقبل القريب. تابعونا حتى ما تفوتكم المراجعات هذي أول ما تنزل في الموقع. :)


Comments


bottom of page